الاثنين، 25 فبراير 2019


العيادات الخارجية للأطفال تستحدث مشاريع تطويرية بالإعتماد على إستراتجية Lean management



الكوادر الصحية العاملة في العيادات الخارجية للأطفال تقدم شرحاً تطبيقياً حول تطبيق إستراتيجية   LEAN ، بالعيادات بحضور الدكتور قاسم بن أحمد السالمي ، مدير عام المستشفى السلطاني ، إضافة إلى الكوادر الصحية والإدارية العاملة بالمستشفى السلطاني

يذكر بأن في العيادات الخارجية للأطفال أستحدثت عدة مشاريع صحية تطويرية بالإعتماد على إستراتيجية  LEAN أبرزها :


1-    تدشين نظام والأرقام والنداء الآلي : وهو ما أتاح للمراجعين معرفة أدوارهم بكل يُسر وشفافية ، و قلل إكتظاظ المراجعين أمام مدخل العيادة أو السجلات الطبية .

2-     مراجعة وتطوير آليات سير العمل في العيادات الخارجية للأطفال : وذلك بهدف تقليص فترة الإنتظار لمواعيد الأشعات التشخيصية وفحوصات عينات الدم وإستحداث أساليب مبتكرة لتغيير مواعيد العيادات الخارجية أو الترقيد و أساليب صرف الوصفات الطبية والأدوية للمراجعين ناهيك عن تعزيز خصوصية وتوفير الهدوء للمراجع أثناء مقابلة الطبيب .

3-    إستحداث شاشة متابعة : وذلك لضمان لسير عمل العيادات الخارجية كما هو مخطط له ، والتعرف على التحديات من أجل تلافيها مستقبلاً  .


4-    وضع لوحات إرشادية للمداخل العيادات الخارجية للأطفال وطوارئ الأطفال :  وهو ما ساهم وصول المراجعين إلى هذه الأقسام بكل سهولة وإنسابية ،  وقللت تردد المراجعين إلى الموظفين من أجل الإستفسار عن هذه الأقسام .

5-    تهيئة وتجديد غرفة الأم والطفل ( غرفة الرضاعة ) : حيث رُوعي في التحديثات التي أجريت على غرفة الرضاعة لتلبي إحتياجات الأم والطفل الرضيع من خصوصية وهدوء وذلك خلال فترة الإنتظار بالعيادات الخارجية ، كما أضيفت بالغرفة لوحات إرشادية وتثقيفية حول أهمية الرضاعة الطبيعية والأساليب المثلى لحفظ حليب الأم علاوةً على الإهتمام بتوعية الأمهات بالطرق السليمة للإعتناء بالطفل خلال أشهره الأولى .


6-    إستحداث منطقة إنتظار للمراجعين (اليافعين ) : وذلك بهدف إستغلال فترات الإنتظار لتقديم لهم معلومات توعوية وتثقيفية حول أهم السلوكيات و التحديات التي قد تواجه المراهق في هذه المرحلة وسبل الإعتناء الأمثل بصحتهم النفسية ، وذلك لكون هذه المرحلة العمرية تعد من أبرز المراحل التي قد تحدد ملامح الصحة النفسية والسلوكية للشخص بصفة إيجابية أو سلبية .

7-    تنظيم مستودع المخزن وغرفة فحص عينات الدم : وذلك بهدف تسهيل الوصول المراجعين والكوادر الصحية ما بين المنطقتين بكل سهولة وسلاسة ، وتنظيم مواقع المعدات والأجهزة الطبية بغرض سهولة الوصول إليها  عند الحاجة .

الجدير بالإشارة ، إستراتيجية التحسين المستمر " Lean management " هي عبارة عن إستراتيجية دولية و منهجية تقوم على تحسين الأداء المستمر للمؤسسة و تعزيز النواحي الإبتكارية لدى الموظفين بما يسهم في تقليل الوقت والتكاليف في تنفيذ المشاريع والرؤيات بطرق إبتكارية وتطويرية ، مع وضع في الإعتبار المحافظة و رفع مستوى جودة الخدمة المقدمة للمستفيدين .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق