الثلاثاء، 9 فبراير 2016





نظمت المديرية العامة بالمستفى السلطاني ،مؤخرا "يوم البحث الجراحي الثالث" بحضور سعادة الدكتور هلال السبتي رئيس مجلس عمان للإختصاصات الطبية ،والدكتور قاسم السالمي مديرعام المستشفى السلطاني وبمشاركة عدد من إستشاريين وأطباء أقسام الجراحة ، وذلك في قاعة المؤتمرات بالمركز الوطني لطب وجراحة القلب بالمستشفى السلطاني.

أفتتح يوم البحث الجراحي الثالث بكلمة ترحيبية ألقاها  الدكتور سالم البوسعيدي مدير دائرة الجراحة بالمستشفى السلطاني ،حيث رحب فيها بالحضور والمشاركين في هذا اليوم وأكد على أهمية إقامة هذه الفعاليات نظراً  لدورها البارز في تعزيز الرعاية الصحية بمختلف المؤسسات الصحية بالسلطنة ، كما تطرق إلى أهمية البحوث العلمية والدراسات الطبية في الإرتقاء بجودة الخدمات الجراحية في مختلف الميادين الطبية.

هَدّف يوم البحث الجراحي إلى تعريف المشاركين على الدور المحوري الذي تلعبه البحوث العلمية في النهوض مستوى الخدمات الجراحية بالمستشفى، وتشجيع الكوادر الطبية على إعداد البحوث العلمية في شتى المجالات ،إلى جانب إذكاء البحوث الأكلينيكية من قبل الأطباء الجراحين  .
أشتمل يوم البحث الجراحي على سبعة أوراق بحثية تناولت شتى المجالات الجراحية، الورقة البحثية الأولى تناولت مقارنة ما بين الأساليب الطبية الحديثة المستخدمة في علاج أورام الثدي ومقارنتها بالأساليب العلاجية التقليدية التي تدعى( الوسم) ، حيث أوصت الورقة إلى  تجنب مثل هذه الممارسات الخاطئة و إتباع تعليمات الطبيب المعالج.
 أما الورقة البحثية الثانية إستعرضت مدى توسع الشريان الأورطي وأوضحت أهمية معرفة القياسات للشريان الأورطي التي تستلزم التدخل الجراحي.

 الورقة البحثية الثالثة أوضحت نسبة التعقيدات المصاحبة لعمليات إستئصال الغدة الدرقية بالمستشفى السلطاني ومقارنتها بمثيلاتها في دول العالم ، وكانت النتائج متقاربة أو أقل على ماهو متعارف عليه عالميا .
وتناول البحث الرابع عمليات زراعة الكلى التجارية والتي تجرى في بعض الدول خارج السلطنة والتعقيدات الخطرة التي تصاحبها حيث أفاد البحث عن خطورة هذه العمليات التي تجرى في أماكن قد تكون غير مرخصة ، مما تسبب إلى مضاعفات خطيرة جدا وقد ينتج عنها إستئصال العضو المزروع أو الوفاة لا سمح الله.

أما بالنسبة للورقة البحثية الخامسة فتناولت الألآم المصاحبة والتي قد تصيب المرضى بأسفل البطن ،لذا أوضح البحث أهمية التنويم لعمل الأشعة والفحوصات المناسبة.

 الورقة البحثية السادسة إستعرضت دراسة حالات الفتاق والتي قد تنتج من عمليات المنظار الجراحي، لذلك بينت هذه الورقة أهمية إغلاق تلك الفتحات الناتجة عن عمليات المنظار الجراحي بكل دقة .
أما الورقة البحثة السابعة والأخيرة تحدثت عن دراسة الخلايا السرطانية التي قد تحدث في حالات إفرازات الثدي حيث أوضحت نتائج البحث عن تدني جدوى هذا الفحص.

على هامش  يوم البحث الجراحي الثالث ، وفي ختام الفعالية قامت اللجنة المقيمة للبحوث برئاسة دكتور فيصل شاه علم رئيس قسم الجراحة العامة بالمستشفى السلطاني بتكريم البحوث الثلاث الأولى الفائزة ومقدمي البحوث ، حيث قدم سعادة الدكتور هلال السبتي راعي المناسبة بتقديم شهادات تقديرية لهم.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق