الاثنين، 6 فبراير 2017

فعالية توعوية حول أمراض السرطان في كلية عمان الطبية

في إطار الأسبوع الخليجي للتوعية بالسرطان ، نظم المركز الوطني للأورام بالمستشفى السلطاني ، صباح أمس ، فعالية توعوية حول أمراض السرطان في كلية عمان الطبية ، بحضور الكادر التعليمي والإداري للكلية ، إلى جانب طلبة الكلية ، وبمشاركة الكوادر الصحية العاملة في المركز الوطني للأورام ، وذلك في القاعة الرئيسية بالكلية.
أُستهلت الفعالية بمحاضرة توعوية عن أمراض السرطان من إلقاء الدكتور طه بن محسن اللواتي ، إستشاري أول جراحة عامة وجراحة أورام بالمركز الوطني للأورام ، والرئيس التنفيذي للجمعية الأوربية الآسيوية لجراحة الأورام ، حيث أوضح " بأن السرطان هو عبارة عن خلل في خلايا وأنسجة الجسم تحدث نتيجة خلايا غير طبيعية لها القدرة على الإنقسام ومهاجة وتدمير خلايا الجسم السليمة بحيث تتسبب في إضطراب أداء وظائف الجسم المختلفة ، علاوةً على الشعور بالضعف العام في الجسم " .
وأشار بأن من أعراض  الأورام السرطانية ؛  ظهور تقرحات في الجلد وتورم في أعضاء الجسم ، والشعور بالإرهاق عند بذل أدني مجهود ، وحدوث نزيف دم ، إضافة إلى نقص في وزن الجسم بشكل غير طيبعي " .
وأضاف " بأن من أهم العوامل التي تؤدي إلى السرطان ؛ إتباع الأفراد أنماط غذائية غير صحية ، وعادات سلوكية ضارة كالتدخين وتناول الكحول ، وإهمال النشاط البدني اليومي ، إضافة إلى التعرض للأشعاعات  " .
وتطرق "بأن هذه الفعالية تأتي في إطار الأسبوع الخليجي للتوعية بالسرطان الذي يأتي تحت شعار                                      " 40% حماية ... 40% شفاء " حيث أن الدراسات والدلائل العلمية تشير إلى أن 40% من أمراض السرطان يمكن الوقاية منها بالإبتعاد عن التدخين والكحوليات ، وعدم الإكثار من المأكولات السريعة ، و تناول الخضروات والفواكه ، وممارسة النشاط الرياضي بصفة يومية و المحافظة على الوزن الصحي ، في حين أن 40% الأخرى يمكن شفاؤها إذا ما تم تشخيصها مبكراً ، وخضعت للعلاج المناسب " .
منوهاً " بأنه ينبغي على الأفراد والمجتمع تصحيح بعض المفاهيم والمعتقدات الخاطئة ، إذ أن مرض السرطان يعد كغيره من سائر الأمراض حيث يمكن التعافي والشفاء منها إذا ما إتبع المريض الخطة العلاجية ، والإرشادات والتعليمات التي تصدر من قبل الطبيب المعالج " .
كما إشتملت الفعالية إجراء فحص للثدي ، وتوزيع مطويات ومنشورات تثقيفية حول أمراض السرطان .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق