الاثنين، 5 نوفمبر 2018


المختبرات الطبية بالمستشفى السلطاني تستحدث 19 مشروعاً صحياً تطويرياً بالإعتماد على إستراتيجية  LEAN


الكوادر الصحية العاملة في دائرة المختبرات الطبية بالمستشفى السلطاني تقدم شرحاً تطبيقياً حول تطبيق إستراتيجية LEAN ، بالدائرة بحضور الدكتور ماهر البحراني المدير العام المساعد للشؤون الطبية بالمستشفى والدكتور منها المصلحي المدير العام المساعد للشؤون الطبية المساعدة بالمستشفى ، إضافة إلى الكوادر الصحية والإدارية العاملة بالمستشفى السلطاني .

يذكر بأن دائرة المختبرات الطبية أستحدثت 19 مشروعاً صحياً تطويرياً بالإعتماد على إستراتيجية  LEAN حيث  البعض جرى الإنتهاء من تطبيقهم وتفعليهم بالدائرة ، والبعض الأخر قطعت أشواطاً كبيرة في مراحل التطبيق أبرزها :-

مشروع قسم أمراض الدم : يتلخص في المحافظة على سلامة و تعزيز جودة فحوصات الدم المستقبلة من مختلف المؤسسات الصحية ، وذلك عن طريق إصدار تعليمات إرشادية حول الطرق المثلى لفصل وتخزين العينة مع توزيع إستمارة تحتوي على المعلومات الأساسية عن الفحوصات ، وذلك بهدف المساهمة في تعزيز جودة نتائج الفحوصات .

مشروع مختبر الكيمياء الحيوية :المتمثل في إستحداث شاشة ذكية لمراقبة الوقت المستغرق للحصول على نتائج الفحوصات .

الفحوصات المحولة لخارج السلطنة : ربط النظام الإلكتروني لمختبرات المستشفى السلطاني بنظام المختبر المعني بفرنسا وذلك لمتابعة و تقليل الوقت المستغرق للحصول على نتائج الفحوصات الصادرة ، إلى جانب تمكين الطبيب المختص بالمستشفى من متابعة النتائج فور إكتمال نتائج الفحص .

قسم الأحياء الدقيقة : التحول من الإستخدام الورقي التقليدي إلى الإستخدام الرقمي في توثيق بيانات الفحوصات بالتقارير الطبية ، وذلك لتسريع عملية توثيق النتائج و تقليل إستخدام الورق .

مختبر الأنسجة : تطوير عملية التخلص من المواد الكيميائية الضارة الصادرة وإعادة تدويرها بطريقة أكثر آمناً على البيئة و بصفة أقل تكلفةً .

تطبيق مؤشرات الجودة ( kPI ) بالمختبر : إستخدام الشاشة الذكية لعرض مؤشرات الجودة بالقسم حتى يتسنى لكافة الكوادر العاملة بالمختبر الإطلاع على أخر مستجدات مؤشرات الجودة ( kPI ) والتي تسهم في تعزيز أدائهم المهني .

الجدير بالإشارة ، إستراتيجية التحسين المستمر " Lean management " هي عبارة عن إستراتيجية دولية و منهجية تقوم على تحسين الأداء المستمر للمؤسسة و تعزيز النواحي الإبتكارية لدى الموظفين بما يسهم في تقليل الوقت والتكاليف في تنفيذ المشاريع والرؤيات بطرق إبتكارية وتطويرية ، مع وضع في الإعتبار المحافظة و رفع مستوى جودة الخدمة المقدمة للمستفيدين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق