الاثنين، 26 نوفمبر 2018


وحدة العناية المركزة كبار بالمستشفى السلطاني تستحدث 6 مشاريع صحية تطويرية بالإعتماد على إستراتيجية  LEAN

الكوادر الصحية العاملة في وحدة العناية المركزة كبار بالمستشفى السلطاني تقدم شرحاً تفصلياً حول تطبيق إستراتيجية LEAN بالوحدة ، بحضور الدكتور قاسم بن أحمد السالمي مدير عام المستشفى السلطاني ، إضافة إلى الكوادر الصحية والإدارية العاملة بالمستشفى السلطاني .

يذكر بأن وحدة العناية المركزة كبار بالمستشفى أستحدثت 6 مشاريع صحية تطويرية بالإعتماد على إستراتيجية  LEAN هي :-

إستحداث قائمة تنويم المريض : هي قائمة تشتمل على كافة البيانات الصحية للمريض مع إستخدامها لتوثيق الإجراءات العلاجية والتشخيصية للمريض بشكل دقيق ؛ وذلك بهدف تعزيز جودة الرعاية الصحية المقدمة للمريض ، ومراقبة نتائج الحالة الصحية للمريض عن كثب خلال فترة مكوثه بوحدة العناية المركزة كبار .

إشراك ذوي المريض في دائرة الرعاية بالعناية المركزة : يتخلص في إطلاع ذوي المريض بصفة دورية على الخطة العلاجية والتشخيصية المنتهجة للمريض خلال فترة مكوث المريض بالعناية المركزة ؛ وذلك بهدف إعلامهم بأخر المستجدات التي تطرأ على الحالة الصحية للمريض و المحاولة في إشراك ذويه لتعزيز الجوانب المعنوية والنفسية للمريض وهو الأمر الذي يسهم في إستجابته للخطة العلاجية بصفة مثلى .

إستحداث منطقة خاصة لتحضير الوصفات الطبية والأدوية : يتمثل في تخصيص منطقة خاصة لتحضير وتجهيز الوصفات الطبية لمرضى العناية المركزة ؛ وذلك بغرض تقليل الوقت المستغرق في تحضير هذه الوصفات و التحقق من سلامة تحضير الوصفات الطبية بشكل دقيق .

تنظيم وحدات التخزين : تشتمل ترتيب المعدات والأدوات المستخدمة في وحدة العناية المركزة بطريقة علمية و مـُمنهجة ، بحيث تساهم في الحصول على الأدوات المطلوبة بكل سلاسة ويسر .

إستحداث لوحة تحسين الأداء المهني: تتلخص في متابعة نتائج للبرامج التطويرية التي تستهدف خدمات الرعاية الصحية بالوحدة أو الكوادر الصحية .

المحاولة في تقليص فترة مكوث المريض بالوحدة : يتمثل تعزيز جودة الرعاية الصحية المقدمة بالوحدة بحيث تسهم في تحسن الحالة الصحية للمرضى ؛ وهو الأمر الذي يؤدي إلى تقليص فترة مكوث هؤلاء المرضى في وحدة العناية المركزة.

الجدير بالإشارة ؛ بأن وحدة العناية المركزة كبار بالمستشفى السلطاني تُجرى تقييماً و تطويراً بصفة دورية للبرامج المستحدثة أعلاه ، مع إستحداث برامج صحية أخرى معتمدة على إستراتيجية LEAN ، وذلك بهدف الإرتقاء بالرعاية الصحية بالوحدة ، و مواكبة أحدث الإجراءات العلاجية والتشخيصية المتبعة دولياً في مجال العناية المركزة كبار .





هناك تعليق واحد:

  1. فعلا الخطوات السحرية كاملة لتحسين خدمات الرعاية الطبية للمريض هذى الخطوات هى خلاصة خبرة طويلة ..ربي معاكم الخطوات عجبونى وان شالله نحاول شخصيا فى قسمنا المتواضع عناية النساء والتوليد اتباعها

    ردحذف