السبت، 29 ديسمبر 2018


قسم طوارئ كبار بالمستشفى السلطاني يستحدث 6 مشاريع خدمية وتدريبية تطويرية بالإعتماد على إستراتيجية  LEAN

الكوادر الصحية العاملة في قسم طوارئ كبار بالمستشفى السلطاني تقدم شرحاً تفصيلياً حول تطبيق إستراتيجية LEAN بالدائرة ، بحضور الدكتور قاسم بن أحمد السالمي مدير عام المستشفى السلطاني ، إضافة إلى الكوادر الصحية والإدارية العاملة بالمستشفى السلطاني .

يذكر بأن قسم طوارئ كبار بالمستشفى أستحدت ستة مشاريع صحية تطويرية بالإعتماد على إستراتيجية LEAN أبرزها :-

1.      مشروع تقليص متوسط فترة معاينة المريض بقسم طوارئ كبار من 75 دقيقة إلى 35 دقيقة :

نظراً لإزدياد أعداد مراجعين قسم طوارئ كبار جراء نمو التركيبية السكانية بالسلطنة ، عمل قسم كطوارئ كبار التماشي مع هذا الأمر عبر تعزيز مهارات الكوادر الصحية في سرعة معاينة المرضى دون الإخلال في كفاء وجودة المعاينة ،  إضافة إلى إستحداث آليات تسهم في تنظيم و تسريع وتيرة معاينة المراجعين ؛ وهو الأمر الذي أدى إلى تقليص متوسط معاينة المريض من 75 دقيقة في عام 2014 إلى 35 دقيقة خلال الأعوام الأخيرة .

2.      مشروع تقليل متوسط وقت مكوث المريض في قسم الطوارئ من 7 ساعات إلى 4 ساعات :

قبل عام 2014 م كان متوسط الوقت الذي يقضيه المراجعين منذ وصولهم إلى قسم الطوارئ حتى تلقيهم كافة الإجراءات التشخيصية والعلاجية حوالي 7 ساعات بنسبة تتجاوز 57 % من إجمالي عدد المراجعين ، لذا قام قسم الطوارئ كبار بإتخاذ عدة خطوات لتقليص فترة مكوث المريض بالقسم منها تدريب الطاقم الصحي على سرعة معاينة المريض ، وتواجد طبيب في غرفة المعاينة ، وإجراء الفحوصات الأولية من فحوصات الدم وعينات أخرى في غرفة الطوارئ ؛ وهو ما ساهم في إنخفاض فترة مكوث المريض من 7 ساعات بنسبة  57% إلى 4 ساعات بنسبة 90 % من إجمالي عدد المراجعين .

3.      وجود طبيب في غرفة المعاينة الأولية :

أستحدث قسم الطوارئ كبار وجود طبيب في غرفة المعاينة الأولية برفقة الكوادر التمريضية ؛ وذلك من أجل تعزيز دقة التشخيص الأولي للمراجعين و تسريع وتيرة إتخاذ القرارت المتعلقة بالإجراءات العلاجية والتشخيصية اللازمة للمراجع.


4.      إستحداث شاشة رقمية لتوضيح سير العمل وحالة المرضى في قسم الطوارئ :

قام قسم طوارئ كبار بإستحداث شاشة رقمية من أجل تدقيق فترة مكوث المريض في قسم الترقيد بالطوارئ و حالة المريض الصحية ، وهو ما عزز سرعة سير العمل و إتخاذ القرارات التشخيصية والعلاجية للمرضى على نحو أمثل ووقت أسرع.

5.تقسيم  منطقة الترقيد بقسم الطوارئ إلى قسمين :

أدى تقسيم  منطقة الترقيد بقسم الطوارئ إلى قسمين وفق الحالة الصحية للمريض و الطاقم المتخصص لمعاينتهم إلى تسريع وتيرة معاينة المريض و سهولة تنظيم الفرق الصحية المعاينة للمراجعين .

   6.تنظيم وتقسيم مخزن المعدات الأدوات الطبية بالقسم :

قام القسم بإعادة تقسيم وتنظيم مخزن المعدات الأدوات الطبية بالقسم طوارئ كبار بطريقة علمية ؛ وهو الأمر الذي ساهم في رفع مستوى المحافظة على الأدوات الطبية و سهولة الوصول إليها .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق