الأحد، 23 ديسمبر 2018


المستشفى السلطاني يحتفل بـــ " اليوم العالمي للتمريض "


نظم المستشفى السلطاني يوماً مفتوحاً بمناسبة " اليوم العالمي للتمريض "  بحضور الدكتور قاسم بن أحمد السالمي ، مدير عام المستشفى السلطاني ، وبمشاركة الكوادر التمريضية العاملة بالمستشفى ، وذلك في قاعة المؤتمرات الرئيسية بالمستشفى  .

أستهلت الفعالية بكلمة إفتتاحية من إلقاء نصراء الهاشمية ، نائبة مديرة دائرة التمريض بالمستشفى السلطاني أوضحت فيها بأن  " اليوم العالمي للتمريض يعتبر فرصةً للإحتفاء بمسيرة التميز للفئات التمريضية ، وإبراز الدور الأنساني لهذه الفئة في سبيل خدمة الأفراد والمجتمع بكل أمانة وعطاء " .

مضيفةً بأن " الفئات التمريضية تعتبر لبنةً أساسية من منظومة الرعاية الصحية في كافة المؤسسات الصحية حيث أن مهنة التمريض هي العمود الفقري للرعاية الصحية حيث ترتكز على توفير الرعاية والإهتمام والراحة للمريض أثناء فترى تواجده بالمؤسسة الصحية " .

بعدها أكد الدكتور قاسم السالمي بأن " تنظيم هذا الإحتفال بمناسبة اليوم العالمي للتمريض بعد إعترافاً من المستشفى السلطاني بالدور الهام المـُلقى على عاتق الكوادر التمريضية ، والذي يبدأ من وصول المريض إلى المؤسسة الصحية ويمتد للرعاية التمريضية المنزلية " .

لافتاً بأنه " ما زالت الفئات التمريضية العاملة بالمستشفى السلطاني تقدم دوراً فاعلاً في إنجاز المهام المنوطة بهم تجاه المرضى بما يتماشى بآخر من توصل إليه المجتمع الدولي في مجال الرعاية التمريضية " .

وأشار عبدالله الراشدي ، مسؤول قسم جراحة رجال بالمستشفى وعضو لجنة تنظيم فعاليات التمريض بأن " الفعالية هدفت إلى الإحتفال باليوم العالمي للتمريض ، وتذكير الأفراد والمجتمع بالدور المحوي التي تقوم به الفئات التمريضة في سبيل الإعتناء بالمرضى ، إلى جانب تقديم الشكر والعرفان لهم نظير جهودهم الإنسانية " .
ومن جهتها أوضحت كوثر الطوقي ، مسؤولة قسم غسيل الكلى بالمستشفى وعضوة لجنة تنظيم فعاليات التمريض بأن " التمريض هم القلب النابض للرعاية الصحية ، لذا يشرفني أن أغتنم هذا اليوم الفرصة لأتوجه بالشكر والتقدير على الجهود الحثيثة التي تبذل من كافة الكوادر التمريضية العاملة في مختلف التخصصات والميادين الصحية بالمستشفى السلطاني،  و التي أتت بثمارها في الإرتقاء بجودة الرعاية التمريضة " .


وأشتمل اليوم المفتوح معرضاً مصاحباً سلط الضوء على أبرز المنجزات الصحية لمختلف أقسام المستشفى السلطاني في مجال الرعاية التمريضية ، وأستعراض أهم الخطط التطويرية بتلك الأقسام حيث ضم المعرض 12 ركناً هي ؛ ركن قسم الأطفال ، وركن المركز الوطني للأورام والتخصصات المتعددة ، وركن قسم إدراة الأسِرة و قسم العناية المركزة لحديثي الولادة ، وركن المركز الوطني للصحة الوراثية ، وركن المركز الوطني لطب وجراحة القلب ، وركن قسم العمليات وركن دائرة أمراض النساء والولادة ، وركن أقسام الطوارئ ، و ركن الفصادة الطبية العلاجية ، وركن قسم الباطنية ، و ركن قسم التمريض وشؤون الطلاب و خدمات التمريض الداعمة .

الجدير بالإشارة ، يُحيى العالم منذ 1974م ، اليوم العالمي للتمريض إعترافاً منهم بالدور الحيوي التي تلعبه هذه الفئة في  القطاع الصحي ، و الذي لا تقتصر بتوفير الوصفات العلاجية والأدوية للمرضى ، بل يتعدى ذلك إلى الإهتمام بالحوانب المعنوية والنفسية خلال رحلتهم العلاجية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق